كافة الأخبار

قناة عبرية تكشف: دولة فلسطينية بمعايير سياسي

قناة عبرية تكشف: دولة فلسطينية بمعايير "ترامب"

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين كبار يشاركون في المحادثات مع فريق التفاوض الأميركي، أن خطة ترامب تقوم في مراحلها الأولية على إقامة دولة فلسطينية ولكن في ظروف مختلفة عما كانت عليه في الماضي، جنبا إلى جنب مع تقديم تسهيلات اقتصادية واسعة النطاق للفلسطينيين.

أمريكا تقرر عدم تجديد ترخيص مكتب منظمة التحرير بواشنطن سياسي

أمريكا تقرر عدم تجديد ترخيص مكتب منظمة التحرير بواشنطن

جاء ذلك خلال تعقيب أبو ردينة على تحذير الولايات المتحدة منظمة التحرير الفلسطينية من إغلاق مكتب بعثة التمثيل في واشنطن "إذا لم توافق السلطة على بدء المفاوضات مع إسرائيل". وعبّر أبو ردينة عن استغراب الرئاسة الشديد من الإجراء الأميركي "خاصة وأن لقاءات الرئيس محمود عباس، مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب، تميزت بتفاهم كامل حول خطوات تمهد لخلق اجواء تسمح باستئناف عملية السلام".

بالأسماء: كشف المسافرين عبر معبر رفح غدًا الأحد محليات

بالأسماء: كشف المسافرين عبر معبر رفح غدًا الأحد

ودعت الوزارة المواطنين الواردة أسماؤهم في الكشف للتوجه في تمام الساعة الـ 8 صباحًا إلى صالة أبو يوسف النجار في خانيونس لتسهيل سفرهم، مبينةً أن المواطنين المتبقين من كشف سفر اليوم (السبت) عليهم التوجه للصالة الساعة 05:00 فجرًا ليتم مغادرتهم باتجاه المعبر. وغادر اليوم السبت 11 حافلة تقل العشرات من المسافرين قطاع غزة عبر معبر رفح البري إلى جمهورية مصر العربية، فيما وصلت 3 حافلات من العالقين في الجانب المصري، إضافة إلى 7 شاحنات محملة بالوقود المصري وصلت القطاع.   وأوضحت مصادر إعلامية أن المغادرين هم من المرضى وأصحاب الجوازات والتنسيقات المصرية. ويُعتبر فتح معبر رفح، اليوم السبت، المرة الأولى منذ 11 عام تحت إدارة هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية. وكانت السفارة الفلسطينية بالقاهرة أعلنت، أمس الجمعة، فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام بدءاً من اليوم السبت حتى الاثنين، ومن المتوقع أن يغادر خلال الأيام الثلاثة وفود الفصائل الفلسطينية إلى جمهورية مصر العربية من أجل لقاء المصالحة المزمع عقده بتاريخ 21/11 الجاري.

مصرع 3 أشخاص بـ 199 حادث سير بالضفة المحتلة الأسبوع الماضي محليات

مصرع 3 أشخاص بـ 199 حادث سير بالضفة المحتلة الأسبوع الماضي

لقي (3) أشخاص مصرعهم وأصيب (141) شخصًا بجروح، في (199) حادث سير وقعت الأسبوع الماضي بالضفة الفلسطينية المحتلة.   وأوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن إدارة شرطة المرور سجلت (199) حادث سير نتج عنها مصرع (3) أشخاص وإصابة 141 شخصًا، وُصفت إصابة أحدهم بالخطيرة، و(17) بالمتوسطة، فيما وصفت إصابة (123) بالطفيفة.   وأشارت إلى أن شرطة المرور فحصت الأسبوع الماضي (4970) مركبة، وأنزلت عن الشارع (272) مركبة لا تتوفر فها شروط السلامة العامة، فيما حرّرت (2227) مخالفة مرورية.   ولفتت إلى أنها احتجزت (176) مركبة للتأكد من قانونيتها، وأتلفت (67) مركبة غير قانونية.

الاحتلال يطلق النار تجاه نقطة رصد للمقاومة شرق المحافظة الوسطى مقاومة

الاحتلال يطلق النار تجاه نقطة رصد للمقاومة شرق المحافظة الوسطى

 يُشار إلى أن قوات الاحتلال تستخدم "آليات ذاتية القيادة" منذ عملية استهداف نفق "سرايا القدس" بتاريخ (30/10) الماضي، كما تتخذ احتياطات احترازية لمنع الجنود والمستوطنين الاقتراب من السياج الفاصل؛ خشية استهدافه من رد الجهاد الإسلامي.   وأدّت جريمة الاحتلال باستهداف نفق الجهاد الإسلامي، شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، إلى استشهاد 12 مقاومًا، من سرايا القدس وكتائب القسام، بينهم خمسة من السرايا، أعلن الاحتلال عن احتجاز جثامينهم، بعد منعه لطواقم الاسعاف والدفاع المدني الاقتراب من السياج الفاصل للبحث عنهم داخل النفق المستهدف.   

البرغوثي: اجتماع القاهرة بحضور القُوى كافّة فرصة سياسي

البرغوثي: اجتماع القاهرة بحضور القُوى كافّة فرصة "ذهبية" لتحقيق الوحدة

وأضاف البرغوثي في تصريح صحفي أنه "إذا تحققت الوحدة فإن أهم هدف للمصالحة سيتحقق، وهو تقوية البنيان التحرري الفلسطيني وتعظيم قدرته في وجه محاولات تصفية القضية الوطنية الفلسطينية" . وتابع: "كما سيمثل ذلك مدخلاً لتعديل ميزان القُوى المُختل لصالح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال ومنظومة "الأبارتهايد" العنصرية التي أنشأها، والتقدم على طريق تحقيق الحرية والتحرر والاستقلال". وبيّن أن من شأن تحقيق الوحدة الوطنية تحقيق الهدف الثاني وهو استعادة الشعب الفلسطيني للديموقراطية المفقودة، ولحقّه الطبيعي في انتخاب ممثليه وقادته، وما يعنيه ذلك من استعادة لمبدأ فصل السلطات وإعادة وجود مجلس تشريعي، أو برلمان دولة قوي وفعال وتكريس استقلال القضاء، وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني. بما يضمن ديموقراطيته وشرعيته التمثيلية وفتح الطريق لسياسات اقتصادية واجتماعية تركّز على دعم الصمود الوطني على الأرض في مواجهة الاستعمار الاستيطاني والحركة الصهيونية . ولفت أمين عام حركة المبادرة إلى أنه إذا أنجزت المصالحة؛ فسنكون (الفلسطينيين) قادرين على تقديم نموذج متقدم لكل المحيط العربي، بإرساء مبدأ الشراكة والتشارك والتعددية السياسية على أسس ديموقراطية .

شهاب: قرارات الكونغرس ضد الفلسطينيين انحياز جديد لـ سياسي

شهاب: قرارات الكونغرس ضد الفلسطينيين انحياز جديد لـ "إسرائيل"

شهاب وفي تصريح صحفيّ وصل "الاستقلال" شدّد على أن "القرارات الأمريكية انحياز واضح وجديد لخدمة الاحتلال "الإسرائيلي" وتحقيق لمصالحه العدوانية".   وقال: "إن الكونغرس الأمريكي أقرّ ثلاث قرارات، إحداها يتعلق بوقف دفع مخصصات أسر الأسرى والشهداء، والآخران لزيادة الضغط على قُوى المقاومة للحد من دعمها من خلال فرض عقوبات على الأفراد والحكومات التي تدعم حركات التحرر والمقاومة الفلسطينية".   وأضاف أن "هناك إعلان آخر من البيت الأبيض بإغلاق مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية إذا تقدمت السلطة بدعاوى قضائية ضد الاحتلال في المحاكم الدولية ولم تقبل بالعودة للمفاوضات".   وطالب المتحدّث باسم الجهاد الإسلامي على ضوء ذلك السلطة الفلسطينية "بعدم الاستجابة للضغط الأمريكي وإغلاق الباب في وجه مسيرة التسوية".

أبو ردينة: الإجراء الأميركي ضد مكتب منظمة التحرير عواقبه خطيرة على سياسي

أبو ردينة: الإجراء الأميركي ضد مكتب منظمة التحرير عواقبه خطيرة على "السلام"

وأكد أبو ردينة أن "هذا الإجراء الذي يهدف إلى إغلاق مكتب منظمة التحرير يمثل خطوة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأمريكية – الفلسطينية؛ الأمر الذي يترتب عليه عواقب خطيرة على عملية السلام، وعلى العلاقات الأمريكية - العربية، ويمثل ضربة لجهود صنع السلام، ويمثل كذلك مكافأة لـ (إسرائيل) التي تعمل على عرقلة الجهود الأميركية من خلال إمعانها في سياسة الاستيطان، ورفضها قبول مبدأ حل الدولتين".   وأشار المتحدث باسم رئاسة السلطة إلى "أن الجانب الفلسطيني لم يتلقّ أيّة أفكار رغم مضي أشهر طويلة ولقاءات متعددة مع الجانب الأميركي؛ مما يفقد الإدارة الأميركية أهليتها للقيام بدور الوسيط، وانسحابها من مهامها كراعية للعملية السياسية، وذلك من أجل تحقيق السلام الذي وعد الرئيس ترمب بالعمل من أجل الوصول إليه".   وكان وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" هدّد منظمة التحرير الفلسطينية بإغلاق بعثتها في واشنطن، في حال جرى مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية، وما لم تدخل في مفاوضات سلام جدّية مع "إسرائيل".   ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن تيلرسون قوله: إنه "قرر أن الفلسطينيين سينتهكون قانونًا أمريكياً ينصّ على ضرورة غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية؛ إذا ما دفعوا المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة إسرائيل على جرائم بحق الفلسطينيين".   وأضاف: "طبقًا لهذا القانون، فإن الرئيس دونالد ترمب سيكون لديه 90 يومًا ليقرّر ما إذا كان الفلسطينيون مشتركين في مفاوضات مباشرة وذات مغزىً مع (إسرائيل)، وإذا فعل ذلك فسوف يستطيع الفلسطينيون الحفاظ على مكتب بعثتهم".   ولفت "تيلرسون" إلى أنه "من غير المعلوم بعد ما إذا كان الرئيس سيقوم بغلق البعثة الفلسطينية في واشنطن". كما نقلت الوكالة عن مصدر في الخارجية الأمريكية، لم تسمّه، أن الرئيس محمود عباس قد "تجاوز هذا الخط" عندما دعا المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في تصرفات "إسرائيل" ومحاكمتها. وبحسب الوكالة، فإن السلطات الأمريكية أكدت بأنها ستحافظ على العلاقة مع الفلسطينيين حتى لو تم إغلاق مكتبه. 

قيادي بـ سياسي

قيادي بـ "حماس" يطالب بتأدية استحقاقات المصالحة ورفع العقوبات عن غزة

يوسف وفي تصريح صحفي له السبت، دعا الجميع بلا استثناء إلى ضرورة تأدية استحقاقات المصالحة، وعدم التأخر لإنجاز ملفها، مؤكدًا أن المصالحة ليست مصلحة لفصيل، بل لكل فلسطيني.   وأضاف أن "تأخّر المصالحة على مدار الأعوام السابقة، كان له تأثير سلبي انعكس على المواطن الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وقد آن الأوان لطيّ هذه الصفحة، والمضي قدمًا نحو مصلحة شعبنا بكل أطيافه".   وطالبَ السلطة الفلسطينية بضرورة رفع العقوبات عن غزة وإغلاق ملف الاعتقالات السياسية نهائياً، وفقًا لما تقتضيه مصلحة الشعب الفلسطيني، محذرًا من أن أي تأخر في إنجاز الملفات العالقة؛ ستجعل الفلسطيني في موضع القلق من هدم كل الجهود التي بنيت لطيّ ملف الانقسام.

أسير من نابلس يفقد بصره بسبب الإهمال الطبي في سجون الاحتلال الأسرى

أسير من نابلس يفقد بصره بسبب الإهمال الطبي في سجون الاحتلال

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها عائلة الأسير "دويكات" فإن ابنهم فقد بصره نتيجة التهاب حادّ في العين، أدى لتلف الشبكية والقرنية، نتيجة الإهمال الطبي ومماطلة الاحتلال في تقديم العلاج له.   وأوضح والد الأسير مازن دويكات لـ "صفا" أنهم علموا من محامي ابنهم أنه فقد بصره، وتم نقله من سجن جلبوع إلى مستشفى العفولة، مؤكدًا أنه لم يكن يعاني من أية مشاكل في عينيه قبل اعتقاله منذ نحو عام.   وفيما حمّل دويكات إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن صحة ابنه؛ ناشد المؤسسات الحقوقية والإنسانية لزيارته بأسرع وقت؛ للاطمئنان عليه، وتزويدهم بالتقارير الطبية عن حالته. والأسير محمد دويكات اعتُقل بتاريخ 6/12/2016، وعُقدت له العديد من جلسات المحاكمة، ولم يصدر بحقه حكم حتى الآن.