كافة الأخبار

ارتفاع عدد ضحايا الحادث الأليم شرق رام الله إلى سبعة محليات

ارتفاع عدد ضحايا الحادث الأليم شرق رام الله إلى سبعة

أُعلِن الليلة، عن وفاة المصاب الوحيد بحادث السير الذي وقع شرق رام الله بين سيارة عمومية فلسطينية وحافلة تابعة للمستوطنين، ليرتفع عدد ضحايا الحادث الأليم إلى 7 أشخاص بينهم أم وخمسة من أطفالها بالإضافة إلى سائق السيارة.

سياسي

"الأورومتوسطي": تدهور حاد في أوضاع غزة الإنسانية

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الثلاثاء من التدهور الحاد غير المسبوق في الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وتفاقم أزماته بما يهدد حياة المدنيين ومستوى تقديم الخدمات الأساسية المتوفرة لما يزيد عن اثنين مليون نسمة في القطاع المحاصر إسرائيليا منذ 11 عاما.

القدس: الكنيسة الأرثوذكسية تبيع 500 دونم من الوقف المسيحي لمستثمرين يهود القدس

القدس: الكنيسة الأرثوذكسية تبيع 500 دونم من الوقف المسيحي لمستثمرين يهود

كشف صحيفة 'كلكليست' الاقتصادية الاسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء، النقاب عن صفقة سماسرة أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية بالقدس المحتلة، وبموجب هذه الصفقة تم نقل 500 دونم من أراضٍ وقفية تابعة للكنيسة إلى بلدية الاحتلال على أن تخصص الأراضي لمستثمرين ورجال أعمال يهود.

الصحة بغزة تحذّر من ارتقاء مرضى جُدد حال استمر منع علاجهم سياسي

الصحة بغزة تحذّر من ارتقاء مرضى جُدد حال استمر منع علاجهم

الصحة وفي مؤتمر صحفي، الثلاثاء، قالت: "إن المتاجرة بأرواح الناس جريمة مرفوضة وابتزاز المرضى في غزة غير أخلاقي، ويجب محاسبة المسؤول عن استشهاد ثلاثة أطفال".   وأوضحت أن منع المرضى من تحويلات العلاج جزء من جريمة متكاملة الأركان تمارس بحق قطاع غزة، مشيرة إلى أنه يجب ملاحقة قانونية من قبل المؤسسات القانونية والصحية لمجرمي الأطفال وقتلتهم.   وطالبت الفصائل الفلسطينية "بتشكيل مظلة أمان وحاضنة لوزارة الصحة من الأيدي العابثة، والمتاجرة بأرواح الناس جريمة نكراء مرفوضة بكل المقاييس".   وأشارت الصحة، إلى أن  (11) شهيداً ارتقوا في قطاع غزة؛ بسبب منع السلطة سفرهم للعلاج في الخارج، منوهةً إلى أن أكثر من (42 %) من الأدوية غير موجودة في مخازن وزارة الصحية وآلاف المرضى محرومون من حق الوصول لأماكن العلاج.   وأكدت الوزارة أن "كل سبل التواصل السابقة والملاحقة والسطات والقطاعات المستقلة لم تسمع من قبل حكومة "الحمد الله"، وهي تصر على جريمتها بحق المرضى حتى الآن".  

سياسي

"حماس" تدعو لوقف "مخطط عباس نتنياهو" لخنق غزة

المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري، وفي تصريح صحفي الثلاثاء، قال: "إن سلوك محمود عباس بوقف التحويلات الطبية لمرضى غزة والذي أدى إلى استشهاد العديد من الأطفال والمرضي يمثل جرائم ضد الإنسانية".   يشار إلى أن ثلاثة أطفال توفّوا منذ مساء أمس، مما رفع حصيلة المتوفّين منذ بداية العام الجاري نتيجة رفض السلطة تحويلهم للعلاج بالخارج إلى (11).  وتوفي صباح الثلاثاء الرضيع إبراهيم سمير طبيل؛ بعد منعه من الحصول على تحويلة علاجية لخارج قطاع غزة، إذ كان يعاني من مرض "الليفي الكيسي"، بحسب وزارة الصحة بغزة. وسبق ذلك وفاة رضيع من عائلة "غبن"، وآخر من عائلة "العرعير". وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتخذت عدة قرارات "عقابية" ضد قطاع غزة أبرزها وقف تمويل وقود محطة الكهرباء، واستقطاع نحو ثلث رواتب موظفي السلطة، ووقف إمداد القطاع الصحي بالأدوية وتعليق التحويلات العلاجية للخارج.

الأسير الأسرى

الأسير "علَّان" يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ 20 على التوالي

واعتقلت قوات الاحتلال  الأسير "علَّان" بتاريخ الـ 8/ يونيو الجاري، وحولته إلى مركز تحقيق "الجلمة"، ومن ثم قامت بنقله إلى زنازين سجن "مجدو"؛  بهدف كسر إرادته وثنيه عن الاستمرار في إضرابه عن الطعام.   والأسير محمد علان ولد بتاريخ 05/08/1984م؛ وهو أعزب، من قرية "عينابوس" قضاء محافظة نابلس شمال الضفة المحتلة؛ وهو محام مزاول؛ وسبق أن اعتقل في سجون الاحتلال مرتين أمضى خلالهما ما يزيد عن ثلاث سنوات؛ على خلفية انتمائه وعضويته في حركة الجهاد الإسلامي.   وكان في اعتقاله الأخير بتاريخ 06/11/2014م؛ قد خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام؛ رفضاً لسياسة اعتقاله الإداري بدون أن يوجه له أي اتهام، استمر لمدة (65) يوماً إلى أن دخل في مرحلة حرجة وخطيرة جداً على حياته. وعلى إثر ذلك قررت ما تمسى بـ "المحكمة العليا الإسرائيلية" الاستجابة لطلب هيئة الدفاع عنه بتعليق الاعتقال الإداري واعتباره حراً، ويبقى في مستشفى "برزلاي" للعلاج حتى تحسن وضعه الصحي، إلا أنه وبعد أن استقر وضعه الصحي وقرار إدارة المشفى الموافقة على خروجه، قامت قوات الاحتلال باعتقاله من باحة المستشفى ونقله إلى سجن مشفى الرملة ليكمل الأمر الإداري الأخير الذي انتهى بيوم تحرره في 04/11/2015م.  

مصرع شاب في ظروف غامضة بالخليل محليات

مصرع شاب في ظروف غامضة بالخليل

لقي شاب من بلدة السموع جنوب مدينة الخليل المحتلة مصرعه، صباح الثلاثاء، بعد أن وصل إلى المستشفى في حالة حرجة وعلى رقبته اثار حبل، وأعلن الاطباء عن وفاته فيما قررت النيابة التحفظ على الجثمان.

الاحتلال يقتحم سبسطية ويُزيل علم فلسطين من المنطقة الأثرية سياسي

الاحتلال يقتحم سبسطية ويُزيل علم فلسطين من المنطقة الأثرية

وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وقامت بإزالة علم فلسطين المرفوع في المنطقة الأثرية بحجة أنها مناطق مصنفة "ج"، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال قاموا بإزالة وتفجير سارية العلم عدة مرات، بتوصيات من المستوطنين.