مصدر بالسفارة الفلسطينية لـ"الاستقلال":

فتح معبر رفح الأسبوع المقبل لمدة 4 أيام في كلا الاتجاهين

 فتح معبر رفح الأسبوع المقبل لمدة 4 أيام في كلا الاتجاهين
سياسي

الاستقلال/ نادر نصر

أكد مسئول في السفارة الفلسطينية في القاهرة، أن هناك مؤشرات قوية على فتح معبر رفح البري الأسبوع المقبل أمام حركة المسافرين والعالقين في كلا الاتجاهين.

 

وشدد المسئول الفلسطيني، لـ"الاستقلال"، أن السفارة وعلى عدة مستويات سياسية وأمنية تحركت من أجل الضغط على الجانب المصري لإعادة فتح معبر رفح المغلق منذ أسابيع طويلة، في ظل ارتفاع أعداد العالقين خاصة على الجانب المصري.

 

وأوضح أن المسئولين المصريين وعدوا بقرب فتح معبر رفح في الاتجاهين، مؤكداً أن المؤشرات القوية تتجه نحو فتحه الأسبوع المقبل لمدة أربعة أيام متتالية وفي كلا الاتجاهين، عازياً إغلاق مصر لمعبر رفح طوال الفترة الماضية للأوضاع الأمنية المتوترة والسائدة في شبة جزيرة سيناء.

 

وكان دبلوماسي مصري رفيع المستوى، كشف لـ"الاستقلال"، عن وجود تفاهمات بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حول الخطوات "العقابية" ضد حركة "حماس" في قطاع غزة.

 

وأكد، أن الرئيس عباس يضغط باتجاه استمرار إغلاق معبر رفح البري في وجه حركة تنقل المسافرين من وإلى قطاع غزة، وهذا الإجراء هو من ضمن الخطوات "غير المسبوقة" التي هدد باتخاذها خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

يشار إلى أنه بسبب استمرار اغلاق معبر رفح، حرم سكان غزة للعام الثالث على التوالي  من أداء مناسك العمرة منذ عام 2014، الأمر الذي أدى إلى تكدس أعداد الراغبين في أداء مناسكها، بالإضافة إلى تكبُد شركات الحج والعمرة خسائر مالية فادحة.

 

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر وهو معبر مخصص للأفراد فقط والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/ تموز 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

 

 

التعليقات : 0

إضافة تعليق