الأردن: الفكرة غير قابلة للنقاش

أبو ردينة: فكرة الكونفدرالية مع الأردن موجودة على جدول أعمال السلطة

أبو ردينة: فكرة الكونفدرالية مع الأردن موجودة على جدول أعمال السلطة
سياسي

رام الله/ الاستقلال

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، مساء الأحد إن فكرة الكونفدرالية موجودة على جدول اعمال "القيادة الفلسطينية منذ العام 1984".

 

وأوضح أبو ردينة، أن موقف القيادة منذ ذلك الحين وإلى الآن يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن، مضيفاً "أن قرار الكونفدرالية يقرره الشعبان".

 

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية تفاصيل ما دار في لقاء محمود عباس مع وفد إسرائيلي ظهر أمس الأحد في مقر المقاطعة برام الله، قائلا: "إنه يتفق مع رئيس جهاز الشاباك في 99 % من القضايا".

 

وقال عباس للوفد الإسرائيلي: "إن أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية تحافظ على التنسيق الأمني اليومي مع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وأنا وشعبي نقوم بكل ما هو ممكن حتى لا يتعرض أي إسرائيلي لأي أذى".

 

وأضاف عباس أنه يلتقى رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان شهريا من أجل هذه المسألة، متابعا: "نحن متوافقان على 99% من القضايا".

 

من جهته رفض الأردن المقترح الأمريكي المقدم للسلطة الفلسطينية، حول إقامة كونفدرالية مع عمان، والذي أعلن الرئيس محمود عباس القبول به شرط مشاركة "إسرائيل" ضمن هذا العرض.

 

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في تصريح لموقع "عمون" الأردني، أمس الأحد، أن فكرة الكونفدرالية بين الأردن والضفة الغربية مرفوضة، وغير قابلة للنقاش.

 

وشددت غنيمات على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على أراضيه على حدود 1967.

 

من جهته عبّر مراد العضايلة الناطق الإعلامي باسم جبهة العمل الإسلامي الأردنية عن رفضه لتصريحات الرئيس عباس الذي قال فيها "إنه وافق على عرض أمريكي بكونفدرالية مع الأردن وإسرائيل".

 

وقال العضايلة في حديث خاص لوكالة "شهاب"، إن تصريحات عباس مرفوضة وعليه أن يتوقف عن هذا الهراء، وبدل أن يمارس هذا الدور المشبوه عليه أن يفك الحصار عن قطاع غزة وأن يُطلق يد المقاومة في الضفة الغربية.

 

وأضاف: "أن السلطة بعد 25 من اللهث وراء وهم الدولة تصطدم اليوم بالجدار الفاصل والحديث عن حلول نهائية على حساب القدس وغياب حق العودة".

 

وتابع: "السلطة اليوم أصبحت عبئا على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن الشعب الأردني يرفض أي حديث عن كونفدرالية وأية حلول تعالج مشكلة الاحتلال على حساب الأردن والشعب الفلسطيني.

التعليقات : 0

إضافة تعليق