مع اقتراب موسم حصاده.. تعرّف على الفوائد المذهلة للزيتون

مع اقتراب موسم حصاده.. تعرّف على الفوائد المذهلة للزيتون
صحة وجمال

الاستقلال/ وكالات

يعتبر الزيتون -الذي يقترب موسم حصاده نهاية الشهر الجاري- من النباتات التي لها مذاق خاص محبب لكثير من الناس، حيث أنه ذُكر في القرآن الكريم، وأثبتت الدراسات العملية الحديثة عدد كبير من فوائده على صحة الإنسان، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

 

السرطان

 

يحتوي الزيتون على الانثوسيانين، والتي ترتبط بشكل إيجابي في الوقاية من السرطان ومضاد للأكسدة ومادة مضادة للالتهابات. المواد المضادة للأكسدة الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، والتي تتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية، مضيفا ذلك العديد من المواد المضادة للأكسدة.

 

والزيتون يحتوي أيضاً على مركبات فينولية ترتبط عادة للوقاية من السرطان، ولكن أيضاً تخدم غرضاً رئيسياً في حماية القلب، حيث أن المركبات الفينولية مثل الهيدروكسيتيروسول بمثابة مضادات التخثر ليميع الدم؛ مما يقلل من فرص جلطات الدم النامية وخطير منع تدفق الدم.

 

القلب

 

يعد مرض القلب من الأمراض الأكثر فتكاً وانتشاراً في العالم، لذلك الناس دائماً يبحثون عن طرق لتحسين صحة القلب ضد كل من العوامل التي يمكن أن تسهم في تصلب الشرايين والنوبات القلبية وتراكم المواد الدهنية. لذا فالزيتون يساعد على التقليل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين والأوعية الدموية.

 

يخفف التوتر الأوعية الدموية ويوسع الأوعية الدموية، مما يقلل من الضغط على القلب ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحية، وضمان حسن سير العمل والأوكسجين من أجهزة الجسم المختلفة.

 

الجهاز الهضمي

 

يعتبر الزيتون مصدراً صحياً غنياً بالألياف، ويوفر ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية للألياف في كوب واحد، إذ أن المحتوى العالي من الألياف يضمن حسن سير الجهاز الهضمي. في حين تدعم الألياف صحة القلب من خلال العمل على إزالة الكوليسترول الزائد في الدم.

 

يمتاز الزيتون باحتوائه على الحديد والنحاس على حد سواء، وهما اثنين من عناصر أساسية لخلق خلايا الدم الحمراء. حيث أنه بدون هذين المعدنين عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم يقل؛ مما يؤدي إلى فقر الدم.

التعليقات : 0

إضافة تعليق