“عصير الباذنجان” يعزز صحة القلب ويكافح مرض السكري!

“عصير الباذنجان” يعزز صحة القلب ويكافح مرض السكري!
صحة وجمال

الاستقلال/ وكالات

قد يكون من الغريب السماع عن عصير للباذنجان، وخاصة أنه يُصنف ضمن الخضروات، ولكن لا شك أن الباذنجان يحتوي على العديد من المغذيات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم.

 

الباذنجان يحتوي على العديد من المغذيات النباتية التي تساعد في نمو الدماغ، إذ ذكرت دراسة نشرت في مجلة توكسيكولوجي عام 2000، أن مادة الأنثوسانين الموجودة في قشر الباذنجان تحمي الدهون المكونة لأغشية الخلايا في الدماغ من التأكسد، وتسهل تدفق الدم إلى الدماغ؛ ما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المرتبطة بتقدم السن كالزهايمر.

 

مكافحة مرض السكري

 

الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان، ما يجعل الباذنجان غذاء مثاليا لإدارة مرض السكري. كما يمكن أن تساعد مستخلصات الباذنجان في تثبيط الإنزيم الذي يسبب مرض السكري من النوع الثاني، ويتم ذلك عن طريق خفض ضغط الدم والتحكم في امتصاص الجلوكوز.

 

تعزيز صحة القلب

 

يحتوي الباذنجان أيضا على فيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم والألياف والمغذيات النباتية، هذه العناصر الغذائية مجتمعة تساعد على تحسين صحة القلب وتمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل الفلافونويد الموجود في الباذنجان على تقليل مخاطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

خفض الكولسترول

 

عصير الباذنجان يساعد في تقليل مستويات الكولسترول، وقد أظهرت إحدى الدراسات المخبرية التي أجريت على الحيوانات، والتي صدرت عام 2014 ونشرت نتائجها في الجمعية البرازيلية لأمراض القلب، أن الباذنجان وعلى الأخص عصيره له تأثير قوي على مستويات الوزن والكولسترول. كما أنه يحتوي على حمض الكلوروجينيك، الذي يساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، ويقلل من مستويات البروتين الدهني، ويحمي من البكتيريا والسرطان والفيروسات.

 

منع ارتفاع ضغط الدم

 

الدراسات العلمية أثبتت أن نقص البوتاسيوم يعتبر سببا رئيسيا لارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الباذنجان على كميات قليلة من الصوديوم والبوتاسيوم، وهو مزيج مثالي لمنع ارتفاع ضغط الدم، والمحافظة على مستوياته المنتظمة.

التعليقات : 0

إضافة تعليق