الاحتلال يمنع قائمة عربية من المشاركة بانتخابات "الكنيست"

الاحتلال يمنع قائمة عربية من المشاركة بانتخابات
عين على العدو

القدس المحتلة/ الاستقلال:

قررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء الأربعاء، شطب قائمة ائتلاف "التجمع الوطني الديمقراطي والقائمة العربية الموحدة" التي قدمت قائمة مشتركة للانتخابات المقررة في التاسع من الشهر المقبل.

 

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، فإن 17 من اعضاء لجنة الانتخابات صوتوا لصالح استبعاد وشطب القائمة العربية، فيما صوت 10 ضد القرار.

 

وتقدمت أحزاب يمينية منها الليكود وقوة يهودية، بطلب لشطب القائمة من الانتخابات المقبلة بحجة أن عزمي بشارة هو من أسس التجمع الوطني الديمقراطي، وان قيادات منه وجهوا التحية له مؤخرا.

 

ورفض تحالف القائمة حضور جلسة لجنة الانتخابات ووصف ما يجري بانه محاكمات ميدانية تحولت إلى مسرحيات عنصرية بحق العرب بهدف تقويض حقوقهم.

 

وقال حسن جبارين مدير مركز "عدالة" الذي مثل قانونيا القائمة، بأن شطب التحالف جاء لأسباب سياسية ووفق اعتبارات يحددها اليمين.

 

ورحب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وأحزاب يمينية متطرفة بالقرار. وقال نتنياهو "إن الذين يدعمون الإرهاب لا مكان لهم في الكنيست".

 

كما تقرر شطب اسم عوفر كسيف من قائمة الجبهة الديمقراطية والعربية والتغيير بحجة أنه يدعم الكفاح المسلح ضد إسرائيل، وهو ما نفاه كسيف، لكنه أكد دعمه لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67.

التعليقات : 0

إضافة تعليق