راح ضحيتها أكثر من 207 قتلى.. إدانات دولية لتفجيرات سريلانكا

راح ضحيتها أكثر من 207 قتلى.. إدانات دولية لتفجيرات سريلانكا
أخبار العالم

 

الاستقلال/ وكالات:

نددت العديد من العواصم العالمية والعربية بسلسلة التفجيرات الدموية التي ضربت سريلانكا  الأحد، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى.

 

وأعرب المستشار النمساوى سبستيان كورتس - فى تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى أوردتها شبكة (إيه بى سى) نيوز الإخبارية الأمريكية - عن صدمته الكبيرة وقلقه العميق إزاء تلك الهجمات الإرهابية.

 

ومن جانبه، عبر الرئيس الألمانى فرانك - فالتر شتاينماير - فى رسالة بعثها إلى نظيره السريلانكى مايتريبالا سيريسينا - عن ذعره وصدمته لوقوع الهجمات الإرهابية الجبانة.

 

بدوره، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن فزعه وحزنه لسماع أنباء التفجيرات التى أودت بحياة الكثيرين، وأعرب يونكر عن تعازيه لأسر الضحايا، وعن استعداده لتقديم الدعم.

 

وأعرب رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك عن تعازيه لأسر ضحايا الهجمات التى هزت سريلانكا اليوم /الأحد/ وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات.

 

بدورها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في الحكومة الفلسطينية بأشد العبارات "الهجمات الارهابية الجبانة التي استهدفت كنائس وفنادق في جمهورية سريلانكا الصديقة أثناء قداس عيد الفصح المجيد".

 

وأعرب الوزارة في بيان لها، عن "خالص التعازي والمواساة لسريلانكا الصديقة قيادةً وحكومةً وشعباً بضحايا الهجوم الوحشي الذي يتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الانسانية والأخلاقية".

 

وأكدت "وقوف دولة فلسطين إلى جانب جمهورية سريلانكا الصديقة في مواجهة هذا الارهاب، مع ثقتها بقدرة سريلانكا على هزيمة الارهاب ومن يقف وراءه".

 

من جهتها أدانت وزارة الخارجية التركية، الهجمات الإرهابية التي طالت كنائس وفنادق في سريلانكا، وقالت إنها لا تختلف عن قتل المصلين بنيوزيلندا.

 

وأعربت الخارجية في بيان، عن حزنها على خلفية سقوط عدد كبيرمن المدنيين، قتلى وجرحى، جراء الهجمات.

 

وقالت إن "هذا الهجوم الدنيء الذي استهدف الكنائس في يوم قداس عيد الفصح، إنما هو عمل استفزازي متعمد".

 

وفي هذا الإطار، أكدت على أن هذه التفجيرات لا تختلف عن العملية الإرهابية التي استهدفت المصلين في المسجدين بنيوزيلندا.

 

وتعرضت سريلانكا صباح الاحد لثمانية تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق، وقع ضحيتها أكثر من 207 قتيلًا، ونحو 450 جريحا.

 

وأعلنت الحكومة حظرا فوريا للتجوال، وحجب مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل.

 

وصرح وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا روان ويجواردين بأن سلسلة الهجمات التي ضربت كنائس وفنادق في البلاد اليوم الأحد هي أعمال إرهابية، وأنه تم تحديد هوية المسؤولين عنها.

 

ووصف الوزير الهجمات في مؤتمر صحفي بأنها "عمل إرهابي من جانب جماعات متطرفة". وذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من المشتبه فيهم.

التعليقات : 0

إضافة تعليق