الزراعة لـ" الاستقلال" : اتخذنا اجراءات تضمن عودة اسعار الدواجن إلى طبيعتها

الزراعة لـ
اقتصاد وأعمال

 

غزة/ خالد اشتيوي:

كشفت وزارة الزراعة في قطاع غزة عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية، في ظل ضعف القدرة الشرائية التي يعاني منها المواطن الغزي، حيث وصل سعر كيلو الدجاج اللاحم في القطاع إلى 14 شيقل، وقد يصل سعر الدجاجة الواحدة إلى أكثر من  24 شيقلاً.

 

وأوضح الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني، أن الاسباب تعود لشح بيض الدجاج اللاحم، بالإضافة إلى عزوف المزارعين عن تربية الدواجن خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة مما يعرضهم لخسائر كبيرة في تلك الفترة، وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، وهذا كله أدى لتراجع الإنتاج.

 

وأكد البسيوني لـ "الاستقلال" أن قطاع الدواجن يتعرض من حين لآخر إلى تذبذبات طفيفة في الاسعار بشكل عام وهذا يعد أمر طبيعي في هذا القطاع الحيوي والهام.

 

وأشار  الى أن وزارة الزراعة تقوم بإجراءاتها لتفادي هذا الارتفاع في سعر الدواجن الذي قد يرهق المواطنين في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها القطاع، لافتا الى أن الوزارة سمحت الوزارة قبل يومين بدخول الدجاج المبرد للتخفيض من تلك الأسعار.

 

ولفت الى دخول كميات كبيرة من بيض الدجاج اللاحم خلال الفترة الماضية تكفي قطاع غزة، مبينا أن القدرة الانتاجية ستعود خلال الفترة القادمة كما كانت وتحقق الكفاية للقطاع، الامر الذي يجعل الاسعار تعود الى طبيعتها وفي متناول المستهلك.

 

ونوه بأن قطاع الدواجن هو قطاع كبير وحيوي ومهم في قطاع غزة، نظراً لاعتماد المواطنين على هذا المنتج بشكل كبير في غذائهم، بالتالي كان لزاماً على الوزارة الحرص الكبير باستقراره واستمرارية إنتاجه.

 

وكانت وزارة الزراعة في قطاع غزة، أتلفت نصف مليون بيضة تستخدم بانتاج الدجاج اللاحم منذ بداية العام الجاري، مشيرةً إلى أن ذلك بعد اثبات التحليلات المخبرية أنها فاسدة.

 

التعليقات : 0

إضافة تعليق