رحّب بدعوة "غرينبلات" لقبول حماس شروط الرباعية

"نتنياهو": لن نتفاوض مع "تنظيم إرهابي" يتنكّر بزيّ سياسي

سياسي

القدس المحتلة/ الاستقلال 

رحّب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بتصريحات المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الداعية بقبول حركة "حماس" شروط الرباعية في حال أرادت دورًا في أي حكومة فلسطينية.

 

وقال نتنياهو في تصريح صحفي الخميس: "يسعدني أن مبعوث الرئيس (دونالد ترامب) جيسون غرينبلات أوضح بشكل لا لَبْس فيه أن على حماس نزع سلاحها والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالقرارات الدولية السابقة".

 

وأضاف: "تم الإيضاح بأنه يجب على كل حكومة فلسطينية الالتزام بالمبادئ تلك"، وتابع: "نحن نريد السلام؛ سلامًا حقيقيًا، ولهذا السبب بالذات لن نتفاوض مع تنظيم إرهابي يتنكر بزي سياسي"، حسب تعبيره.

 

وكان المبعوث الأمريكي قال في حديث نقلته صحيفة "يديعوت" العبرية اليوم؛ تعقيبًا على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل بمبادئ اللجنة الرباعية".

 

وتنص شروط الرباعية على التزام حماس "بنبذ العنف والاعتراف بدولة "إسرائيل" وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة"، حسب غرينبلات.

 

ويأتي هذا الموقف منسجمًا مع قرار "كبينيت" الاحتلال الثلاثاء الماضي، بعدم إجراء أي مفاوضات مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية إلا بنزع سلاح حركة حماس، واعتراف الحركة بـ"إسرائيل"، واستعادة الجنود من غزة.

 

إلى ذلك، عبرت "حماس" عن رفضها لمحاولات الابتزاز والانحياز الأمريكي لصالح المواقف الإسرائيلية، وعدتها تمثل تدخلاً سافرًا في الشؤون الفلسطينية الداخلية، وتهدف إلى وضع العصي في دواليب المصالحة.

 

وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا مؤخرا اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية مصرية، يستهدف تمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام كامل مهامها في قطاع غزة، بحد أقصى الأول من ديسمبر المقبل.

التعليقات : 0

إضافة تعليق