"عون" ينتظر عودته لبيروت للاطلاع على ظروفها

بالفيديو: سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية

بالفيديو: سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية
أخبار العالم

الرياض/ الاستقلال

أعلن النائب سعد الحريري بشكل مفاجئ من العاصمة السعودية الرياض بعد ظهر السبت، استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، فيما أعلنت الرئاسة اللبنانية أنها تنتظر عودة الحريري إلى بيروت؛ للاطلاع منه على ظروف استقالته.

 

الحريري وفي الخطاب الذي ألقاه من العاصمة السعودية الرياض، أرجع أسباب استقالته إلى ما أسماه وجود مساعي من قِبل إيران لـ "خطف لبنان"، وفرض "الوصاية" عليه، بعد تمكن "حزب الله فرض أمر واقع بقوة سلاحه"، وفق قوله.

 

قال الحريري: إن "الأجواء السائدة في لبنان شبيهة بالوضع قبيل اغتيال الحريري (والده)"، مدعيًا أن هناك محاولات لاغتياله.

 

وأضاف أن "لإيران رغبة جامحة في تدمير العالم العربي، وأيدي إيران في المنطقة ستقطع"، وتابع: "أينما حلّت إيران، يحل الخراب والفتن، والشر الذي ترسله إيران إلى المنطقة سيرتد عليها".

 

وذكر أن "إيران تسيطر على المنطقة، وعلى القرار في سوريا والعراق واليمن". وفي إشارة إلى التعاون بين إيران وحزب الله، أعلن أن "إيران وجدت في بلادنا من تضع يدها بيدهم".

 

وعبّر الحريري عن رفضه "استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين"، مضيفًا أن "تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".

 

وأشار إلى أنه "لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة"، موضحًا أن "الإحباط والتشرذم في بلادنا أمر لا يُمكن القبول به".

 

وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، مضيفاً: "لمست ما يُحاك سراً لاستهداف حياتي"، واصفًا الأجواء الراهنة بأنها "تشبه ما كان عليه الحال قبيل اغتيال رفيق الحريري".

 

من جانبها، أعلنت الرئاسة اللبنانية عقي إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة أن الرئيس ميشال عون ينتظر عودة الحريري إلى بيروت؛ للاطلاع منه على ظروف استقالته التي أعلنها من السعودية.

 

وأوضحت الرئاسة في بيان لها أن "الرئيس عون تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الموجود خارج لبنان، وأعلمه باستقالة حكومته".

 

وكان الحريري غادر بيروت الليلة الماضية، متوجهًا إلى العاصمة السعودية الرياض.

التعليقات : 0

إضافة تعليق