الشؤون المدنية: معبر رفح جاهز للعمل ونحن بانتظار الأوامر لتشغيله

الشؤون المدنية: معبر رفح جاهز للعمل ونحن بانتظار الأوامر لتشغيله
سياسي

غزة/ الاستقلال

قال مدير الإعلام بهيئة الشؤون المدنية محمد المقادمة الثلاثاء، إن الطاقم الذي استلم معبر رفح جاهز للعمل على الفور، خاصةً أن الأمور التقنية جاهزة وتم ترتيبها فور استلامنا للمعبر .

 

يُشار إلى أن معبر رفح وفقاً لتصريحات المتحاورين في القاهرة سيفتح في الـ15 من نوفمبر والتي كان آخرها على لسان رئيس الحكومة رام الحمد لله الذي أكد أنه سيتم فتح معبر رفح في منتصف الشهر إذا لم تواجههم أي مشاكل أمنية في سيناء.

 

وبين المقادمة خلال تصريحات إذاعية أنه منذ استلامهم للمعابر بدأوا العمل فوراً في المعبر، ولكن قرار فتح المعبر لم يصدر بعد، خاصةً أنه تم إعطاء موعد وفقاً للاتفاقيات السياسية هذه الأيام.

 

وتابع المقادمة: موضوع معبر رفح معقد للغاية ومتشابك ونحن لا نعلم من أين ستصدر الأوامر بشأن قرار فتحه.

 

وبخصوص معبر كرم أبو سالم، أوضح أن الاتصالات مع الجانب "الإسرائيلي" متواصلة لتسهيل أمور المواطنين في الشق المدني سواء كانوا مرضى أو طلبة أو تجار .

 

وبشأن المطالبات لمغادرة الطلبة أوضح أن الاتصالات متواصلة والفحص الأمني عند الجانب "الإسرائيلي" بحاجة إلى وقت، مشيراً إلى أن هناك 1200 حالة مرضية مستعصية لها اكثر من 100 يوم تحت الفحص الأمني "الإسرائيلي" , وفقاً لتبريرات الاحتلال.

 

وبشأن التصريحات السابقة أن الاحتلال سيسمح للعمال في قطاع غزة للعمل مجدداً في "إسرائيل" فبين أن موضوع العمال غير مطروح على المطلق هذه الأيام.

 

وتابع: الاحتلال "الإسرائيلي" يسمح لـ 300- 400 تاجر بالحصول على تصاريح للتحرك في حين أن من 3000-4000 تاجر غير مسموح لهم المغادرة.

 

وبين أن الإشكاليات بشأن الطلبة والمرضي والتجار وغيرها متواصلة , وخاصة أن العلاقة مع الاحتلال تتغير من فترة لأخرى، متأملاً أن تضيف قوة أكبر في المفاوضات التي تجرى من الاحتلال لتسهيل أمورهم الحياتية.

التعليقات : 0

إضافة تعليق