عمره 100 مليون عام.. اكتشاف أقدم سلطعون في العالم!

عمره 100 مليون عام.. اكتشاف أقدم سلطعون في العالم!
أخبار العالم

الاستقلال / وكالات

اكتشف باحثون من كندا والصين والولايات المتحدة سلطعونًا عمره 100 مليون عام من العصر الطباشيري، بأنه أقدم سلطعون معروف في التاريخ.

 

وتم اكتشاف قطعة من الكهرمان في عام 2015، من قبل عمال المناجم بالقرب من مدينة ميتكيينا في ميانمار، وقاموا ببيعها إلى صائغ في مدينة تينغشون الصينية، الذي سلمها للباحثين بعد ذلك.

 

باستخدام التصوير المجهري بالأشعة السينية، تمكنوا من تقدير العمر الافتراضي للسلطعون الذي لم يتجاوز حجمه خمس ملليمترات، ونُشر مقال العلماء في مجلة "Science Advances".

 

وحافظ السلطعون على الأنسجة الرخوة الموجودة في جسده مثل القصبات الهوائية وأجزاء من جهاز الفم وأعين مركبة كبيرة وحتى الخياشيم.

 

لاحظ الباحثون أن السرطان الأحفوري يشبه إلى حد كبير السرطانات الحديثة، وفقًا لفرضيتهم، كان السلطعون الذي تم العثور عليه من الأنواع التي تعيش في المياه العذبة.

 

أشارت الحفريات السابقة لسرطان البحر إلى أن هذه القشريات وصلت إلى اليابسة وتكيفت مع المياه العذبة منذ حوالي 50-75 مليون سنة، تشير بيانات "الساعة الجزيئية" إلى فترة 125 مليون سنة.

 

وقال خافيير لوكي، أحد الباحثين في جامعة هارفارد: "تسمح لنا الحفرية الجديدة وعصرها الطباشيري المتوسط ​​بسد الفجوة في التطور الجزيئي لسرطان البحر".

التعليقات : 0

إضافة تعليق