مغادرة 529 مسافر باليوم الأول لفتحه

"الاستقلال" تنشر كشف المسافرين غدًا عبر معبر رفح

سياسي

غزة/ الاستقلال:

نشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة مساء السبت، كشف المسافرين المقرر مغادرتهم عبر معبر رفح غدًا، في اليوم الثاني من فتحه استثنائيًا.

 

وقالت الوزارة إن الكشف يضم المسافرين الذين باتوا ليلتهم في المعبر خلال أيام فتح المعبر السابقة، بالإضافة إلى المُتبقين من كشف اليوم الثاني من تلك الفترة.

 

ودعت الوزارة المواطنين الواردة أسماؤهم في الكشف للتواجد غدًا الساعة 06:00 صباحًا في صالة أبو يوسف النجار بخانيونس جنوبي القطاع.

 

ولفتت لوجود ثلاث حافلات حاليًا أمام الصالة المصرية من معبر رفح بانتظار السماح لها بالعبور، مشيرة إلى أنه في حال عدم تمكنهم من المغادرة اليوم ستكون لهم الأولوية في السفر صباح الغد. تحميل كشف الأسماء)

 

وغادر في اليوم الأول (السبت) من الفتح الاستثنائي للمعبر 529 مسافرًا فلسطينيًا، بحسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الداخلية في قطاع غزة.

 

وذكرت الإحصائية أن 10 حافلات تقل نحو 529 مسافرًا من الجانب الفلسطيني غادروا القطاع إلى الجانب المصري؛ بينهم مواطنين مرجعين سابقًا "طلاب - مواطنون يحملون جنسيات مصرية".

 

وأشارت إلى أن 4 حافلات (من الـ 10) تقل 109 مواطنين من المرجعين سابقًا، بينما 6 حافلات تقل نحو 317 طالبًا، فيما حافلة واحدة فقط لحملة الجوازات المصرية وتقل نحو 52 مواطنًا.

 

وبينت الإحصائية أن عدد الإسعافات المغادرة للجانب المصري وعددها 7، تقل 25 مواطنًا مريضًا ومرافقين، بيمنا عدد الإسعافات القادمة من الجانب المصري مركبة إسعاف واحدة وتحمل حالة وفاة.

 

وكانت السلطات المصرية، قد فتحت صباح اليوم السبت، معبر رفح البري في كلا الاتجاهين وذلك لمدة 4 أيام متتالية.

 

وأعلنت السفارة الفلسطينية في القاهرة، الخميس الماضي، عن فتح معبر رفح أربعة أيام بداية من مطلع هذا الأسبوع بعد نحو شهر من إغلاقه.

 

وتسبب إغلاق المعبر بأزمة إنسانية خانقة في غزة، وتعطل سفر نحو 30 ألف مواطن لحاجات العلاج أو التعليم أو الإقامات، في حين ترجع السلطات المصرية هذا الإغلاق إلى الأوضاع الأمنية غير المستقرة في سيناء، والإصلاحات داخل المعبر.

 

وتخضع إدارة معابر قطاع غزة، بما فيها معبر رفح البري، للسلطة الفلسطينية منذ الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، وفق اتفاق القاهرة الموقع بين حركتي "حماس" و"فتح" في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، برعاية مصرية.

التعليقات : 0

إضافة تعليق