الروبل الروسي يصل لأعلى مستوى له مقابل الدولار منذ 7 أعوام

الروبل الروسي يصل لأعلى مستوى له مقابل الدولار منذ 7 أعوام
اقتصاد وأعمال

وكالات / الاستقلال:

يواصل الروبل الروسي الارتفاع مقابل الدولار مسجلاً أعلى مستوى له في سبعة أعوام ليتداول عند 52.3 روبل مقابل العملة الأمريكية.

 

وتعطي قفزة الروبل في الأشهر التالية منذ آذار (مارس) للكرملين دليلاً على أن عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لا تعمل على النحو المأمول.

 

وقال الزعيم الروسي فلاديمير بوتين إن “فكرة الغرب واضحة سحق الاقتصاد لكنهم لم ينجحوا لأنه لن يحدث”.

 

ورفعت روسيا أسعار الفائدة إلى 20 في المائة من 9.5 في المائة بعد أربعة أيام من غزو أوكرانيا في 24 شباط (فبراير) الماضي. لكن منذ ذلك الحين، بدأ البنك المركزي بتخفيضها ثلاث مرات لتصل إلى 11٪ في نهاية أيار (مايو) الماضي.

 

وأرجع خبراء السبب الرئيسي وراء قفزة الروبل إلى ارتفاع أسعار الطاقة والعقوبات الغربية على موسكو وأدت إلى تحسين التجارة الداخلية.

 

ووفق بيانات صادرة عن معهد أبحاث الطاقة الفنلندي فإن سعر خام برنت أغلى حالياً بنسبة 60٪ مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي.

 

وقالت البيانات إن “ارتفاع الروبل يرجع إلى المكاسب القياسية التي حققتها موسكو والتي أدت إلى اختلال التوازن لأن قيمة العملة الروسية تتسبب في ارتفاع أسعار الواردات”.

 

وأشارت إلى أن روسيا سجلت خلال 100 يوم الأولى من الحرب على أوكرانيا عائدات بقيمة 98 مليار دولار من صادرات النفط والغاز والفحم، 60 ملياراً منها من دول الاتحاد الأوروبي.

التعليقات : 0

إضافة تعليق