الصحة العالمية تؤكد تشكيل جدري القرود تهديدا صحيا

الصحة العالمية تؤكد تشكيل جدري القرود  تهديدا صحيا
أخبار العالم

وكالات/الاستقلال:

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن تفشي جدري القرود يشكل تهديدًا صحيًا، لكنه في الوقت الراهن لا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

 

وأفاد تيدروس بأنه “في الوقت الراهن لا يشكل تفشي جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا”، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

 

جاء ذلك خلال اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على صعيد تفشي جدري القرود في عدة دول.

 

يذكر أن الدول التي شهدت الفترة الأخيرة تسجيل عدة إصابات بالمرض هي  إسبانيا والبرتغال وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وسويسرا والنمسا ولبنان إلى جانب "إسرائيل".

 

وفي وقتٍ سابق، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بجدري القرود في ظل التفشي الحالي تجاوز 3200شخص.

 

 

ووجه غيبرسوس خطابه إلى لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية، قائلًا: “قبل ما يزيد قليلًا عن ستة أسابيع، تم إخطار منظمة الصحة العالمية بمجموعة عائلية من ثلاث حالات من جدري القرود دون أي سفر حديث خارج المملكة المتحدة”.

 

وأكد أنه “منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن أكثر من 3200 حالة مؤكدة من جدري القرود، ووفاة واحدة، إلى منظمة الصحة العالمية، من 48 دولة بما في ذلك نيجيريا، وفي خمسة أقاليم لمنظمة الصحة العالمية”.

 

وأردف: “ضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ منذ بداية العام عما يقارب 1500 حالة مشبوهة، ونحو 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، لاسيما في الكونغو الديمقراطية وكذلك في إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

 

ووتوصي منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار المرض “بأدوات الصحة العامة المجربة والمختبرة، بما في ذلك المراقبة وتعقب المخالطين وعزل المرضى المصابين”.

التعليقات : 0

إضافة تعليق