"رؤوس نخرها السوس".. عصام الشافعي

أقلام وآراء

بقلم / عصام الشافعي

تبارك الرحمن، أبدع خلق الإنسان، فجعل الرؤوس عالية .. لتقي أصحابها من كل داهية.. وأسكنها العقول لتميز الغث من السمين ..!! وتفرق بين الملائكة والشياطين..!! وألبسها أجمل لباس .. ليواريها عن أعين الناس.. وجعل في مقدمتها الوجوه بما فيها .. وكم فيها .. بعضها تقرأ ما فيها .. وبعضها لا تفصح عن معانيها .. وأخرى تتوه فيها ولا تشي بمخابيها ..!!  وغيرها عليلة ولا ترياق يشفيها...!!

 

ولما عبثت يد الإنسان ..!! وتسللت همزات الشيطان ..!! وسيطر الحسد .. وتحول الحقد إلى لهب ومسد ..!! انهارت النفوس .. وهوت الرؤوس..!!!  حتى وإن رأيتها عالية ..!!  إلا أنها دانية .. دانية الفهم .. مريضة وحتى العظم ...!!! فلم تعد ريادية .. ولا قيادية ..!! بل كطبول جوفاء نخرها السوس ... لا تستوعب دروس...!! وبعضها تحول لمراحيض عامة...!!  فلا يشتم منها إلا أسوء ريح ..!!  ولا يظهر منها إلا كل قبيح...!!

 

أحد اصحاب تلك الرؤوس له صديق يعرفه بكل خير لعشرات الأعوام.. لم يرَ منه عيباً ..!! ولم يعهد عليه ريبا ..^!!  ثم سمع عنه كلاماً لا يليق ..!!  يتنافى مع ما عهده من ذاك الصديق ..!! فصدق الفرية، وكذب نفسه .. وحقر رأسه.. وأعدم بصيرته وحدسه...!!!  فتنكر لصداقته ..!! وأوغل في حماقته ..!!  وخاض مع الخائضين..!! فأحال رأسه لمرحاض.، وصار بؤرةً للأوبئة والأمراض !!!

 

اللهم النجاة النجاة..من اؤلئك الجناة ...!! وهذا شاهد عيان.. ةرأى حدثا بأم عينيه .. وسمع ما جرى ببنات أذنيه .. ثم أنصت واستمع ممن لم ير الحكاية.. ولا يعرف الرواية .. فطمس عينيه ..!! وصم أذنيه ..!! وصدق الرواية المزعومة ..!! وكذب الحقيقة المحتومة..!!! وخاض مع الخائضين ..!! فكان من الهالكين ..!!!  فهوى به نحسه...!! ةوظل يتجرع أقداح بؤسه..!! لأنه قد باع رأسه !!

 

اللهم يا من انجيت يونس في بطن الحوت.. نجنا من كل مؤذ عنكبوت ...!!وأما هذا فيتنافس في باطل مع غيره ..!! لا يبالي بشره من خيره..!! فأدرك أن منافسه يفوقه بقدراته العقلية ..!! ويسبقه بسنوات ضوئية..!! بما وهبه الله من العطايا والهبات .. والبراهين الواضحات .. فأيقن بخسارته المذلة..!! ومهانته المخلة ..!! ومع ذلك زج بنفسه في المنافسة فخاض غمارها..!! وتجرع مرارها..!!فأصبح أضحوكة المجالس..!! وقمامة المكانس ..!!

 

فلا قوة له ولا حول ..!!وهوى ارضا..!! بالقول وبالفعل ..!! وتسربل بهزيمة سحيقة..!! وهوى في مهانة عميقة ..!! أيها الانسان احفظ رأسك عاليا...!! لا تحنيه إلا لله العظيم..!! ولا تدنيه للناس..!! فيفرغون به أوساخهم..!! ويحيلوه لحاوية قمامة ...!!

ايها الإنسان اهرب من الثبور ..!! ودعك من كل مبتلى مسعور ..!! وكل حاقد موتور ..!! وكل رخيص مأجور .. لتحظى بالفوز والسرور ..!! ورضوان العزيز الغفور ...!!!

التعليقات : 0

إضافة تعليق