مصر تُخطط لتصنيع أول طائرة حربية

مصر تُخطط لتصنيع أول طائرة حربية
أخبار العالم

القاهرة /الاستقلال:

تُخطط مصر لتصنيع أول طائرة حربية في تاريخها بالتعاون مع كوريا الجنوبية، وتسعى لإنتاج الطائرة المصرية- الكورية من طراز T-50، حيث ستقوم ببناء نموذج مسلح لهذا الطراز الفريد.

 

ووقعت "الهيئة العربية للتصنيع" اتفاقية مع شركة صناعة الطيران بكوريا الجنوبية KAI للإنتاج المحلي لطائرة تدريب متطورة في مصر.

 

وتعمل مصر على إنتاج 100 طائرة تدريب من هذا النوع، بل وحتى تصديرها في المستقبل.

 

وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية، مختار عبد اللطيف، أنه التقى بوفد رفيع المستوى من سيئول، ضم أعضاء من البرلمان وكبار المسؤولين في صناعة الطيران KAI وشركة الفضاء المصرية.

 

وناقش الوفدان، وفق تصريحات "عبد اللطيف"، إنتاج طائرة من شأنها أن تُلبي احتياجات الجيش المصري، كما سيتم طرحها للتصدير إلى الدول العربية والأفريقية.

 

وسيتم تصنيع الطائرة في مصنع حلوان، حيث تم تصنيع نموذج طائرة التدريب الصينية K-8E سابقًا بموجب ترخيص لسلاح الجو المصري.

 

وقال موقع "يسرائيل ديفينس" الذي يصدر من جانب الجيش الإسرائيلي، إن الطائرة المصرية الكورية من طراز T-50 طائرة متقدمة للغاية.

 

ولفت الموقع النظر إلى أن مصر ستقوم ببناء نموذج مسلح لها، وليس فقط نموذج تدريب حيث تمتلك هذه الطائرة قدرات حربية في طرازها FA-50.

 

وذكر الموقع الإسرائيلي أن وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية كتبت أن مصر مهتمة بإنتاج 100 طائرة تدريب من هذا القبيل، والسبب هو التوافق بين الطائرة الكورية ومقاتلات F-16 التي تحلق في سلاح الجو المصري.

 

وبداية يناير/ كانون ثاني الجاري، أكدت شركة بوينغ رسميا، تجهيز مصر بـ 12 مروحية نقل ثقيل من طراز "شينوك" المتقدم من قبلهم، بصفقة تقدر بـ 426 دولارًا، من أموال المساعدات الأمريكية لمصر.

 

وأعطت الحكومة الأمريكية بالفعل الضوء الأخضر لتنفيذ الصفقة في يونيو/ حزيران 2022، والآن توافق الشركة رسميًا أيضًا على تنفيذ الصفقة.

 

ومن المتوقع أن تهبط طائرات الهليكوبتر الجديدة من الفئة F في سلاح الجو المصري في عام 2026 لتحل محل مروحيات النقل القديمة من الفئة D في صفوفها.

 

وعلق كين ألاند، نائب رئيس ومدير إنتاج مروحيات شينوك، على الصفقة بأن "المروحيات التي سيتم توريدها للقوات الجوية المصرية ستسمح لها بتجديد أسطول النقل الخاص بها، ونقل البضائع بسهولة وإنجاز مهامها".

 

وقالت بوينغ إن هذه المروحيات لديها أنظمة متطورة لنقل البضائع من مختلف الأنواع، ولديها قدرات تشغيلية محسنة، يتم تشغيلها من قبل القوات الجوية الأمريكية و19 من القوات الجوية الأخرى حول العالم.

التعليقات : 0

إضافة تعليق