آلاف الإسرائيليين يشاركون باحتجاجات "يوم مناهضة الديكتاتورية"

آلاف الإسرائيليين يشاركون باحتجاجات
القدس

وكالات/الاستقلال: 

 

بدأ آلاف الإسرائيليين، اليوم الخميس، مظاهرات "يوم مناهضة الديكتاتورية" للاحتجاج على مضي حكومة بنيامين نتنياهو، قدما في تمرير قوانين "تقلص صلاحيات القضاء لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية".

 

وستكون ذروة هذه الاحتجاجات في مظاهرة كبرى تنظم مساء اليوم، وسط مدينة تل أبيب، فيما نشرت الشرطة الإسرائيلية 3000 من عناصرها في جميع أنحاء البلاد لمنع إغلاق المتظاهرين للطرق.

 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن "وزير الأمن القومي" إيتمار بن غفير، أنه لن يسمح بسد مداخل ومنافذ مطار "بن غوريون"، قرب تل أبيب، والطرق المحورية.

 

وقرر "بن غفير"، فرض غرامة مالية قدرها 500 شيكل، على كل من يقود سيارته ببطء عن قصد في الطرق المؤدية الى المطار.

 

وبدأت الاحتجاجات بمسيرات، شارك فيها تلاميذ وأولياء أمورهم في عشرات المواقع، فيما ستنطلق في وقت لاحق المئات من سيارات المزارعين من أماكن متعددة ليشكلوا قوافل على الطرقات.

 

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية، أن نشطاء من وحدات الاحتياط في الجيش أغلقوا بالباطون، مدخل معهد الأبحاث "كوهيلت" في القدس، تزامنا مع إغلاق عدد من الشوارع في مناطق مختلفة في البلاد.

 

وفي الأسبوع الماضي، استخدمت الشرطة الإسرائيلية القنابل الصوتية وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين أغلقوا شوارع أمام حركة المرور.

 

وتشهد "إسرائيل" منذ أكثر من شهرين مظاهرات متصاعدة أسبوعيا للضغط على الحكومة للتراجع عن "خطط تقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية".

التعليقات : 0

إضافة تعليق